الصفحة الرئيسة البريد الإلكتروني البحث
الهبوط الآمن في صحراء شريعتيعلي شريعتي/ العرفان الثوريهبوط في الصحراء مع محمد حسين بزيهوية الشعر الصّوفيالمقدس السيد محمد علي فضل الله وحديث الروحعبد المجيد زراقط في بحور السرد العربيقراءة في كتاب التغيير والإصلاحبرحيل الحاجة سامية شعيب«إحكي يا شهرزاد» اهتمام بشؤون المرأة المعاصرةالنموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهندار الأمير تنعى السيد خسرو شاهيإعلان هامصدر حديثاً ديوان وطن وغربةعبد النبي بزي يصدر ديوانه أصحاب الكساءتوزيع كتاب هبوط في الصحراء في لبنانإطلاق كتاب هبوط في الصحراءصدور هبوط في الصحراءمتحدِّثاً عن هوية الشعر الصوفينعي العلامة السيّد محمد علي فضل اللهندوة أدبية مميزة وحفل توقيعاحكي يا شهرزاد في العباسيةفي السرد العربي .. شعريّة وقضاياحوار مفتوح مع د. يوسف زيدانمعرض مسقط للكتاب 2019متواليات تراثيةمتواليات صوفيةالتصوف وفصوص النصوص الصوفيةدار الأمير تنعى د. بوران شريعت رضويالعرس الثاني لـ شهرزاد في النبطيةصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
الصفحة الرئيسة اّخر الإصدارات أكثر الكتب قراءة أخبار ومعارض تواصل معنا أرسل لصديق

جديد الموقع

الهبوط الآمن في صحراء شريعتيعلي شريعتي/ العرفان الثوريهبوط في الصحراء مع محمد حسين بزيهوية الشعر الصّوفيالمقدس السيد محمد علي فضل الله وحديث الروحعبد المجيد زراقط في بحور السرد العربيقراءة في كتاب التغيير والإصلاحبرحيل الحاجة سامية شعيب«إحكي يا شهرزاد» اهتمام بشؤون المرأة المعاصرةالنموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهندار الأمير تنعى السيد خسرو شاهيإعلان هامصدر حديثاً ديوان وطن وغربةعبد النبي بزي يصدر ديوانه أصحاب الكساءتوزيع كتاب هبوط في الصحراء في لبنانإطلاق كتاب هبوط في الصحراءصدور هبوط في الصحراءمتحدِّثاً عن هوية الشعر الصوفينعي العلامة السيّد محمد علي فضل اللهندوة أدبية مميزة وحفل توقيعاحكي يا شهرزاد في العباسيةفي السرد العربي .. شعريّة وقضاياحوار مفتوح مع د. يوسف زيدانمعرض مسقط للكتاب 2019متواليات تراثيةمتواليات صوفيةالتصوف وفصوص النصوص الصوفيةدار الأمير تنعى د. بوران شريعت رضويالعرس الثاني لـ شهرزاد في النبطيةصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

أقسام الكتب

مصاحف شريفة
سلسلة آثار علي شريعتي
فكر معاصر
فلسفة وتصوف وعرفان
تاريخ
سياسة
أديان وعقائد
أدب وشعر
ثقافة المقاومة
ثقافة عامة
كتب توزعها الدار

الصفحات المستقلة

نبذة عن الدار
عنوان الدار
دار الأمير وحرب تموز 2006
About Dar Al Amir
Contact Us
شهادات تقدير
مجلة شريعتي
مواقع صديقة
هيئة بنت جبيل
اصدارات مركز الحضارة

تصنيفات المقالات

عملاء حرب تموز
ريشة روح
قضايا الشعر والأدب
شعراء وقصائد
أقلام مُقَاوِمَة
التنوير وأعلامه
قضايا معرفية
قضايا فلسفية
قضايا معاصرة
الحكمة العملية
في فكر علي شريعتي
في فكر عبد الوهاب المسيري
حرب تموز 2006
حرب تموز بأقلام اسرائيلية
English articles

الزوار

10330307

الكتب

279

القائمة البريدية

 

بعد رحيل المرجع فضل الله : المرجعية الدينية وتحدياتها المستقبلية

((قضايا معاصرة))

تصغير الخط تكبير الخط

بعد رحيل المرجع فضل الله : المرجعية الدينية وتحدياتها المستقبلية

بقلم: قاسم قصير

sayedfadlalah6_250ترك رحيل المرجع السيد محمد حسين فضل الله علامات استفهام كثيرة حول واقع المرجعية الدينية الشيعية والتحديات المستقبلية التي تواجهها بعد ان استطاع السيد ان يؤسس لواقع جديد في هذه المرجعية طيلة السنوات الخمسة عشرة الماضية .

فقد نجح فضل الله في التاسيس لمرجعيته التجديدية خلال السنوات الماضية وذلك من خلال اعتماده على مجموعة من الافكار والاسس المميزة سواءا على الصعيد الفقهي اوالفكري، او لجهة اساليب العمل المرجعية التي اعتمدها والتي استفادت من كل التقنيات التواصلية الحديثة وكذلك من خلال العلاقة المباشرة والقوية مع الواقع الاجتماعي والشعبي.

وكان السيد فضل الله قد طرح مشروع " المرجعية المؤسسة" كبديل عن المرجعية الفردية وذلك في اطار تطوير الواقع المرجعي وابعاده عن المشكلات والثغرات التي واجهها طيلة فترة طويلة من الزمن.

ومع ان سماحته لم يستطع تحقيق هذا المشروع وفقا لما نظّر له ، فانه استطاع تكريس اعراف جديدة في الواقع المرجعي وخصوصا لجهة العمل المؤسساتي في مختلف المجالات الفكرية والفقهية والاعلامية والاجتماعية والتي بدأ بعضها خلال مرجعية الامام الخوئي.
فكيف هو واقع مرجعية السيد فضل الله اليوم؟ وكيف  نجح السيد في تجاوز الحملات التي تعرض لها طيلة السنوات الماضية بسبب ارائه التجديدية والنقدية؟ وماهي التحديات التي تواجهها هذه المرجعيةفي المرحلة المقبلة بعد رحيله المفاجيء؟

واقع المرجعية اليوم

بداية كيف كانت مرجعية السيد محمد حسين فضل الله لحين رحيله؟ وماذا حققت هذه المرجعية من انجازات ونجاحات طيلة السنوات الماضية؟
لا بد من الاشارة  الى ان مرجعية السيد فضل الله لم تأت من فراغ ولم تكن قائمة على اسس ضعيفة ، فقد انطلق سماحته في العمل الاسلامي منذ بداية الخمسينات من القرن الماضي سواءا في النجف الاشرف او بعد انتقاله الى لبنان ومن خلال اشكال متعددة ، ان في داخل الحوزة او عبر الاطر الحزبية او النشاطات الشعبية والفكرية والاعلامية.

وخلال مرجعية الامامين السيد محسن الحكيم والسيد ابو القاسم الخوئي وبموازةمرجعية السيد محمد باقر الصدر والامام الخميني ، كان السيد فضل الله يعتبر احد الرموز الاساسية المميزة في العمل الاسلامي وكان يبث افكاره التجديدية الفكرية والفقهية والعملية من خلال الدروس والنقاشات الحوزوية والعملية وعبر مواكبة العمل الاسلامي وتقديم الافكار والنصائح المباشرة.

وكان السيد يحرص على بث الروح النقدية في الواقع الاسلامي ويبحث دائما عن كيفية تجديد اليات العمل الاسلامي .

ومن كان يتواصل مع سماحته عن قرب كان يشعر دائما ان لديه مشروعا تجديديا لا بد ان يبرز في يوم من الايام ، الى ان ادت التطورات على صعيد الواقع المرجعي بعد وفاة الامام الخوئي وطرح مرجعية السيد علي السيستاني الى قيام سماحته بطرح مرجعيته الفقهية بعد الحاح من طلابه ومن مريديه وبعد ان جرى التمهيد لذلك من خلال اصداره للعديد من الدراسات والابحاث الفقهية.

ولذلك لم يكن طرح مرجعية السيد فضل لله امرا مفاجئا رغم ان طرح هذه المرجعية جرى خارج الاطر الحوزوية التقليدية ( اي في النجف الاشرف وقم المقدسة او كربلاء ).

ورغم الحملات الكبيرة التي تعرض لها سماحته سواءا من بعض الجهات المرجعية او الحزبية او المرتبطة ببعض الاجهزة والمؤسسات الرسمية فقد شهدنا تجاوبا كبيرا مع مرجعيته في الاوساط الشعبية والدينية وخصوصا في اوساط الشباب.

وبدون الدخول في استعراض الحملة المنظمة التي تعرض لها سماحة السيد فقد استطاع ان يواجه هذه الحملة مع انه دفع اثمانا غالية  في صحته وعلى صعيد بعض نشاطاته العملية.

واليوم تبرز اهمية مرجعية السيد سواء من ناحية الانتشار الشعبي وعلى المستوى العالمي (ان في العالمين العربي والاسلامي او في الاوساط الاسلامية في اوروبا وامريكا)، او لجهة المؤسسات المتعددة التي يشرف عليها سماحته، او من خلال الحصيلة الهامة لافكاره التجديدية والفقهية والتي تشكل اليوم ثروة كبيرة في الواقع الديني لم يتم استثمارها بالشكل الصحيح.

الإنجازات والنجاحات

اما على صعيد الانجازات والنجاحات التي حققتها مرجعية السيد فضل الله طيلة السنوات العشرين الماضية فيمكن تعدادها على الشكل التالي:

1. اقامة عدد كبير من المؤسسات المتنوعة (الفكريةو الاعلامية والاجتماعية والانتاجية) والتي قدمت نماذج جديدة على صعيد الواقع الاسلامي مع وجود بعض الاخطاء والثغرات في واقع هذه المؤسسات التي تتطلب متابعة مستمرة للتطوير والتحسين.
2. الثروة الفكرية والفقهية والدينية الكبيرة والتي تتمثل بعشرات الكتب والدراسات والاتجاهات سواء التي اصدرها سماحته او التي صدرت عنه والتي تتضمن افكارا وطروحات تجديدية في مختلف المجالات، والتي تحتاج لمزيد من الدراسة والبحث والتعمق وتحويل بعضها الى آليات عمل والاستفادة منها على صعيد تطوير الواقع الاسلامي
3. التأسيس لتيار اسلامي واسع يجمع بين الرؤية الاسلامية الاصلاحية والمقاومة وبين الطروحات الفكرية التجديدة والانفتاحية، مما جعل افكار السيد وارائه تنتشر حتى خارج الاوساط المتدينة واصبح له امتدادا في البيئات الاسلامية المتنوعة ولدى الاوساط الثقافية العلمانية.
4. الجرأة في طرح النقاش حول العديد من الموروثات والروايات المتعلقة بالسيرة وببعض الاجتهادات الفقهية وهذا اسّس لاجتهاد جديد في الواقع الشيعي وقد امتد لداخل الحوزة الدينية. ورغم ان هذه الجرأة اثارت ضد "السيد" حملة انتقادية واسعة وصلت الى حد الدعوة لاخراجه من "المذهب الشيعي" لكنها بالقابل ساهمت في تعزيز الدعوة للوحدة الاسلامية على اسس متينة.

التحديات المستقبلية

واليوم  وبعد رحيل سماحته لابد من طرح بعض التحديات والاسئلة التي تواجهها المرجعية الدينية الشيعية عامة ومرجعية السيد فضل الله بشكل اخص .

والسؤال الاهم والمركزي الذي يمكن طرحه يتعلق بكيفية الاستمرار في مرجعية السيد ودورها الفكري والفقهي والمؤسساتي واستكمال الانجازات التي حققها السيد فضل الله خلال الستين عاما من نشاطاته وجهاده ونتاجه الفكري والفقهي.

ومهمة الاستمرارية لا تقع المسؤولية فيها على دور السيد الذاتي او من سيخلفه بمتابعة العمل المرجعي والديني  بل هي تتعلق بكل المؤسسات التي رعاها واسسها وساهم في دعمها وانطلاقتها، كما ترتبط بكل فريق العمل الذي رافق السيد في مسيرته وخصوصا في السنوات العشرين الاخيرة، كما تتعلق اخيرا بالتيار الفكري والفقهي الذي اسسه السيد على امتداد العالمين العربي والاسلامي وهذا التيار ليس محصورا باشخاص محدودين او جهات معنية بل قد يكون الذين ينتمون لهذا التيار اكبر واكثر انتشارا مما يمكن حصره في بيئة معينة.

واما التحدي الثاني والاهم فهو يرتبط بتوفر شخصية او اكثر تستطيع حمل المسؤولية سواء على المستوى المرجعي او الفكري مع العلم ان الحوزة الدينية في قم والنجف والخليج وصولا الى لبنان اصبحت تزخر بشخصيات دينية وفقهية قادرة على التصدي لهذه المسؤولية لكنها تحتاج للدعم والرعاية. ولقد كانت ملفتا ان يتولى اية الله السيد عبد الله الغريفي وهو من علماء البحرين ومن  الذين كانوا يدعون لمرجعية السيد فضل الله تلاوة بيان النعي وهذه اشارة اولى للدور المستقبلي الذين يمكن ان يتولاه على الصعيد المرجعي.

واما التحدي الثالث فيتعلق بالمؤسسات التي ساهم السيد بتأسيسها وهي تتطلب الكثير من الاهتمام والحماية من الاخطاء والاشكالات والحفاظ على دورهاالريادي بعيدا عن الحسابات الذاتية.

تلك بعض التحديات المطروحة من اجل الاستمرار في مسيرة مرجعية السيد فضل الله مع دعائنا بأن  ينجح محبوه ومقلدوه والحاملين لافكاره ونهجه لكي يتابعوا رعاية هذه المسيرة الرائدة.

 الآراء الواردة في هذه الصفحة تعبر عن آراء أصحابها فقط؛ ولا تعبر بالضرورة عن رأي دار الأمير للثقافة والعلوم.

05-07-2010 الساعة 09:41 عدد القرآت 3127    

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

تعليقات القراء 4 تعليق / تعليقات

د. مزي عبد القادر: تعزية

08-07-2010 | 08-34د

نعزي الأمة الإسلامية إذ فقدت واحدا من أكبر مفكري العصر و من دعاة الحوار بين المذاهب.

د. سيار الجميل: أحر التعازي وخالص الحزن والاسى

07-07-2010 | 06-50د

الى كل الاصدقاء في دار الامير وكل العالم

ارسل اليكم باحر التعازي وخالص الحزن والاسى على رحيل سماحة العلامة النحرير والمرجع الكبير السيد محمد حسين فضل الله الذي امتلك قلبا عامرا بالايمان ، واكتنز سماحة كل العالم ، واختزن ثقافة عريضة من دين ودنيا .. لقد آلمني فقده في مثل هذا الوقت الذي يحتاجه فيه كل العالم الاسلامي ..

اشارككم عواطفكم ، وندعو جميعا لروحه الطاهرة ان ترفرف على مصيرنا ..

وان يسكنه الله تعالى فسيح جنانه

وانا لله وانا اليه راجعون .



اخوكم

د. سيار الجميل

تورنتو ـ كند

خالص عزمي: له الفردوس خالدا فيها ابدا

07-07-2010 | 05-54د

عليه رحمة الله ورضوانه بقدر ما قدم من علم وعرفان بصيغة التوحيد والتقريب والجهاد
له الفردوس خالدا فيها ابدا
خالص عزمي

نصر القوصى: البقاء لله

05-07-2010 | 19-37د

البقاء لله
نصر القوصى
الصحفى والمدون المصرى

جميع الحقوق محفوظة لدار الأمير © 2008