الصفحة الرئيسة البريد الإلكتروني البحث
النموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهنصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةحنان كنعان وقعّت " تالا "دار الأمير تشهد إقبالاً كثيفاًمعرض الكويت الدولي للكتاب 2018دعوة حفل توقيع كتابفلسطين مقاومة حتى ينطق الحجرتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلحفل توقيع كتاب جنوبية من أرض العطاءندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
الصفحة الرئيسة اّخر الإصدارات أكثر الكتب قراءة أخبار ومعارض تواصل معنا أرسل لصديق

جديد الموقع

النموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهنصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةحنان كنعان وقعّت " تالا "دار الأمير تشهد إقبالاً كثيفاًمعرض الكويت الدولي للكتاب 2018دعوة حفل توقيع كتابفلسطين مقاومة حتى ينطق الحجرتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلحفل توقيع كتاب جنوبية من أرض العطاءندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

أقسام الكتب

مصاحف شريفة
سلسلة آثار علي شريعتي
فكر معاصر
فلسفة وتصوف وعرفان
تاريخ
سياسة
أديان وعقائد
أدب وشعر
ثقافة المقاومة
ثقافة عامة
كتب توزعها الدار

الصفحات المستقلة

نبذة عن الدار
عنوان الدار
دار الأمير وحرب تموز 2006
About Dar Al Amir
Contact Us
شهادات تقدير
مجلة شريعتي
مواقع صديقة
هيئة بنت جبيل
اصدارات مركز الحضارة

تصنيفات المقالات

عملاء حرب تموز
ريشة روح
قضايا الشعر والأدب
شعراء وقصائد
أقلام مُقَاوِمَة
التنوير وأعلامه
قضايا معرفية
قضايا فلسفية
قضايا معاصرة
الحكمة العملية
في فكر علي شريعتي
في فكر عبد الوهاب المسيري
حرب تموز 2006
حرب تموز بأقلام اسرائيلية
English articles

الزوار

8186556

الكتب

278

القائمة البريدية

 

درية فرحات تُصدر مجموعتها القصصية " اِحكي يا شهرزاد " عن دار الأمير في بيروت

ehkiyasha7razad
صدر حديثاً عن دار الأمير في بيروت مجموعة قصصية تحت عنوان " اِحكي يا شهرزاد " لمؤلفتها الدكتورة درّية فرحات.

المجموعة التي عرّفتها المُؤلِفة بالتالي:
"شهرزادُ سكتَتْ دهرًّا عن الكلامِ المباحِ عند الصّباح... فالكلامُ في الصباحِ مؤشرٌ لنهايتِها.
الكلامُ مباحٌ سرًّا ..أمّا في العلنِ فهو كلامٌ غير مباح.
هذا وقتُك يا شهرزادُ لتقولي عمّا في خاطركِ وعمّا في قلبكِ من شجونِ الحبِّ والألم ... منَ الانتماءِ إلى الوطنِ والإنسانيّة ... منْ أحاسيسِ الطّفولة.
في ثنايا هذا الكتابِ حكاياتٌ لشهرزادَ منْ هنَا ومنْ هناكَ... مواقفٌ من معاناتِها ومن أزمتِها في مجتمعِها بقالبٍ فنيّ سرديّ...
احكي يا شهرزاد في الصّباح والمساء... في الخفاءِ والعلنِ ...في ريعانِ شبابِكِ وفي أرذلِ العمر.. 
لأنّ حياتَك ملكُ يديكِ ..."

وكان قدّم للمجموعة القصصية الدكتور محمد حسين بزي ، وممّا جاء في تقديمه:
" أن تكتب عن الأدب؛ يعني أن تغتال كلماتك قبل شرفة الورق ..
يعني أن تنسى نفسك وتسافر عميقًا في روح النص الذي تتنفس .. أن تحياه طويلاً بروحك دون أن تلتفت وراءك؛ إلّا إذا ما انتبهت إلى دمك وقد ازداد ضخّه في عروقك على وقع الجمال.
وأن تعيش الأدب؛ يعني أن تسلبك الدهشة حتى حقك في النقد إلى حين .. هكذا بدأت رحلتي مع جماليّات نصوص العزيزة الدكتورة درّية فرحات في مجموعتها القصصّيّة "اِحكي يا شهرزاد" .

شهرزاد التي كانت يومًا آخر النساء في حياة الملك شهريار، الملك الذي اعتاد أن يتزوج كل ليلة بعذراء ثم يقتلها في الصباح انتقاماً من خيانة زوجته ..
شهرزاد هذه لم تكن مجرّد ابنة وزيره الجريئة؛ والتي تروي له القصص على مراحل مترابطة في "ألف ليلة وليلة" كي تضمن عدم قتلها في الصباح، بل كانت نقلة نوعية في أدب القصّة (الطويلة)، وكانت ذكيّة وفطّنة إلى حدّ أنّها استطاعت البقاء على قيد الأحياء في حياة شهريار، بل وأن تصبح حبيبته وملكته وآخر نسائه.
وكانت شهرزاد (فيما بعد) مصدر إلهام لكثير من الفنّانين، أشهرهم ريمسكي كورساكوف الذي ألّف سيمفونيته الخالدة باسم "شهرزاد".
هكذا غلبت سلطة القصّة (الأدب) سلطة السيف؛ وكانت شهرزاد التي نعرف.

أمّا "شهرزاد" التي تحكي الآن فأمرها مختلف تمامًا، فشهرزاد تلك كانت تحكي من تلقاء نفسها أو من قلق خوفها أو من شدّة حنكتها؛ قلْ ما شئت، لكنّها دون ريب كانت مهجوسة بالانتظار وما سيؤول إليه أمرها.. لكن "شهرزاد" هنا لم تنتظر بأية قصة، من "تعويض" حتى "منتدون"، وقد قاربت الشعر في أواخر قصصّها. ولم تنتظر أية مكافأة، وقد أدلت برأيها صراحًة أو إلماحًا حسب سياقات نصوصها.

"شهرزاد" هنا لم تناضل من أجل أن تبقى (هي) على قيد الحياة كجسد؛ بقدر ما ناضلت لتبقى الحياة على قيد الإنسان كمبدأ يشتعل بالعدل والكرامة، فضلاً عن الحبّ الذي هو أساس المُثل بتعبير الصّوفيّين.
"شهرزاد" هنا تناضل وتهتم بالورد والزرع والوطن والدمع والجمال والمرأة  والرجل والحبّ والكبرياء والمجتمع والمحافل العلمية والأكاديمية والتكنولوجيا وتطوير المفاهيم، وأحيانًا تجنح للحفر الفكري لاستخراج المبادئ المؤسّسة للقيم الاجتماعية العليا، وكلّها بحبكة القصة القصيرة، وهنا كانت براعة دريّة فرحات وفرادتها ومائزتها عن شهرزاد الأولى. باختصار، "شهرزاد" هنا؛ أديبة رؤيوية حقَّ لها أن نحتفل بها.

تقع المجموعة في 136 صفحة من القطع المتوسط موزّعة على 34 قصة قصيرة
 

عدد القرآت 725

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

جميع الحقوق محفوظة لدار الأمير © 2008