جديد الموقع
أقسام الكتب
الصفحات المستقلة
تصنيفات المقالات
الزوار
13919526
الكتب
300
القائمة البريدية
قضايا معرفية
خلاصة نظرية تكامل المعرفة الدينية
مبادئ نظرية القبض والبسط النظري للشريعة. من أبرز أهداف نظرية القبض والبسط: 1 ـ (القبض والبسط النظري للشريعة) نظرية تعنى بالمعرفة الدينية كواحدة من المعارف البشرية، وتحاول هذه النظرية قبل كل شيء .... بقلم: د. آرش نراقي.
علم الكلام ومنهج المناظرة
إذا صح أن ما يميز الفلسفة عن غيرها من أصناف المعرفة الإنسانية ويمنحها منهجية مخصوصة هو أسلوب "المناظرة"، صح معه بالضرورة أن كل قطاع معرفي يكون حظه من العمل الفلسفي على قدر انتهاجه لهذا الأسلوب .... بقلم: د. طه عبد الرحمن.
علم الحقيقة وحقيقة الوجود
ان السير على الطريق الالهي الى اللّه يجعل الانسان قريبا من اللّه، وان اقترابه من اللّه يحوله تدريجيا الى مرآة صقيلة تعكس الطاقة الإلهية عنه على ما يحيط به، وكلما ازداد هذا الانسان اقترابا من اللّه ازداد مقدار ما ينعكس عنه .... بقلم: مجموعة باحثين.
نقد وتقويم لنظرية النفس
إن التعريف الذي اتفقت عليه كلمة فلاسفة المسلمين بأن النفس كمال أول لجسم آلي إنام هو تعريف أرسطو لم يغير منه هؤلاء الفلاسفة شيئاً ثمّ إن ما نسبوه إلى النفس والعقل من طبيعة روحية ـ إذ قالوا بجوهريتهما ـ إنما كان بإيماء .... بقلم: د. راجح الكردي.
المصدر الأساسي للمعرفة
تدور حول المعرفة الإنسانية مناقشات فلسفية حادة تحتل مركزاً رئيسياً في الفلسفة الحديثة وخاصة الفلسفة الحديثة، فهي نقطة الانطلاق الفلسفي لإقامة فلسفة متماسكة عن الكون والعالم، فما لم تحدد مصادر الفكر البشري ..... بقلم: محمد باقر الصدر.
تطور المنهج العلمي
قبل أن يصبح التاريخ "علماً" له نظرياته وأسسه الفلسفية وقوانينه وتحقيقاته وتعليلاته، لدى ابن خلدون ومن جاء بعده، كانت الكتابات التاريخية عند العرب تسير وفق أنماط متصاعدة تتفاوت في عمقها وسرعتها وتأثرها بالاقليم والعصر.... بقلم: محمد قجة.
تاريخ أصول البحث
يرتبط تاريخ المنهج بتاريخ التفكير، ذلك أن البحث يعني التفكير والمنهج يعني الطريقة، وكل تفكير ـ بدائياً كان أو غير بدائي، أصيلاً أو غير أصيل ـ لابد من اعتماده على طريقة تساعده في الوصول إلى النتيجة. ومن هذا ..... بقلم: د. عبد الهادي الفضلي.
علاقة المعرفة بالعلم
يرى المعتزلة أن العلم والمعرفة مترادفان: إذ العلم بالنسبة للعباد تبيُّن وتحقُّق، وكلاهما يعني ذلك المعنى الذي يقتضى سكون نفس العالم إلى ما تناوله. وبذلك فإنه لا فرق بين المصطلحين، ولا بين فائدتيهما، ومن ثم يسمى كل عالم .... بقلم: د. راجح الكردي.
1 2
جميع الحقوق محفوظة لدار الأمير © 2022