الصفحة الرئيسة البريد الإلكتروني البحث
هبوط في الصحراء مع محمد حسين بزيهوية الشعر الصّوفيالمقدس السيد محمد علي فضل الله وحديث الروحعبد المجيد زراقط في بحور السرد العربيقراءة في كتاب التغيير والإصلاحبرحيل الحاجة سامية شعيب«إحكي يا شهرزاد» اهتمام بشؤون المرأة المعاصرةالنموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهنإطلاق كتاب هبوط في الصحراءصدور هبوط في الصحراءمتحدِّثاً عن هوية الشعر الصوفينعي العلامة السيّد محمد علي فضل اللهندوة أدبية مميزة وحفل توقيعاحكي يا شهرزاد في العباسيةفي السرد العربي .. شعريّة وقضاياحوار مفتوح مع د. يوسف زيدانمعرض مسقط للكتاب 2019متواليات تراثيةمتواليات صوفيةالتصوف وفصوص النصوص الصوفيةدار الأمير تنعى د. بوران شريعت رضويالعرس الثاني لـ شهرزاد في النبطيةصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي
الصفحة الرئيسة اّخر الإصدارات أكثر الكتب قراءة أخبار ومعارض تواصل معنا أرسل لصديق

جديد الموقع

هبوط في الصحراء مع محمد حسين بزيهوية الشعر الصّوفيالمقدس السيد محمد علي فضل الله وحديث الروحعبد المجيد زراقط في بحور السرد العربيقراءة في كتاب التغيير والإصلاحبرحيل الحاجة سامية شعيب«إحكي يا شهرزاد» اهتمام بشؤون المرأة المعاصرةالنموذج وأثره في صناعة الوعيتبادل الدلالة بين حياة الشاعر وحياة شخوصهالشيعة والدولة ( الجزء الثاني )الشيعة والدولة ( الجزء الأول )الإمام الخميني من الثورة إلى الدولةالعمل الرسالي وتحديات الراهنإطلاق كتاب هبوط في الصحراءصدور هبوط في الصحراءمتحدِّثاً عن هوية الشعر الصوفينعي العلامة السيّد محمد علي فضل اللهندوة أدبية مميزة وحفل توقيعاحكي يا شهرزاد في العباسيةفي السرد العربي .. شعريّة وقضاياحوار مفتوح مع د. يوسف زيدانمعرض مسقط للكتاب 2019متواليات تراثيةمتواليات صوفيةالتصوف وفصوص النصوص الصوفيةدار الأمير تنعى د. بوران شريعت رضويالعرس الثاني لـ شهرزاد في النبطيةصدر حديثاً كتاب " حصاد لم يكتمل "جديد الشاعر عادل الصويريدرية فرحات تُصدر مجموعتها القصصيةتالا - قصةسِنْدِبادِيَّات الأرز والنّخِيلندوة حاشدة حول رواية شمسندوة وحفل توقيع رواية " شمس "خنجر حمية وقّع الماضي والحاضرمحمد حسين بزي وقع روايته " شمس "توقيع رواية شمستوقيع المجموعة الشعرية قدس اليمندار الأمير في معرض بيروتتوقيع كتاب قراءة نفسية في واقعة الطفدار الأمير في معرض الكويتمشاكل الأسرة بين الشرع والعرفالماضي والحاضرالفلسفة الاجتماعية وأصل السّياسةتاريخ ومعرفة الأديان الجزء الثانيالشاعرة جميلة حمود تصدر دمع الزنابقبيان صادر حول تزوير كتب شريعتي" بين الشاه والفقيه "محمد حسين بزي أصدر روايته " شمس "باسلة زعيتر وقعت " أحلام موجوعة "صدر حديثاً / قراءة نفسية في واقعة الطفصدر حديثاً / ديوان جبر مانولياصدر حديثاً / فأشارت إليهصدر حديثاً / رقص على مقامات المطرتكريم وحفل توقيع حاشد للسفير علي عجميحفل توقيع أحلام موجوعةتوقيع ديوان حقول الجسدباسلة زعيتر تُصدر باكورة أعمالهاالسفير علي عجمي يُصدر حقول الجسدصدر حديثاً عن دار الأمير كتاب عين الانتصارجديد دار الأمير : مختصر كتاب الحج للدكتور علي شريعتيصدر حديثاً كتاب دم ابيضاصدارات مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

أقسام الكتب

مصاحف شريفة
سلسلة آثار علي شريعتي
فكر معاصر
فلسفة وتصوف وعرفان
تاريخ
سياسة
أديان وعقائد
أدب وشعر
ثقافة المقاومة
ثقافة عامة
كتب توزعها الدار

الصفحات المستقلة

نبذة عن الدار
عنوان الدار
دار الأمير وحرب تموز 2006
About Dar Al Amir
Contact Us
شهادات تقدير
مجلة شريعتي
مواقع صديقة
هيئة بنت جبيل
اصدارات مركز الحضارة

تصنيفات المقالات

عملاء حرب تموز
ريشة روح
قضايا الشعر والأدب
شعراء وقصائد
أقلام مُقَاوِمَة
التنوير وأعلامه
قضايا معرفية
قضايا فلسفية
قضايا معاصرة
الحكمة العملية
في فكر علي شريعتي
في فكر عبد الوهاب المسيري
حرب تموز 2006
حرب تموز بأقلام اسرائيلية
English articles

الزوار

9185217

الكتب

279

القائمة البريدية

 

برعاية سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله

وتخليداً للعلم والعلماء وإحياء لتراث جبل عامل

نتشرف بدعوتكم لحضور حفل إفتتاح اللقاء التكريمي

للعلامة الشيخ موسى أمين شرارة

قراءة في تاريخ مدرسة – بنت جبيل – الدور والآثار

الزمان: السبت 8 -10-2011 الساعة الرابعة بعد الظهر .

المكان: مجمع أهل البيت (ع ) – بنت جبيل

نبذة عن العلامة الشيخ موسى أمين شرارة

moussachrara_250يأتي تكريم شرارة، رجل الدين الذي لم يتخطَّ العقد الرابع من عمره، للإضاءة على الدور والأثر لتاريخ المدرسة الدينية في بنت جبيل من جهة، ولنبش سيرة رجل استطاع خلال ست سنوات قضاها في المنطقة، أن يؤثر في العلم والأخلاق، ما لم يؤثره غيره في ستين سنة، بحسب قول ينقل عن السيد محسن الأمين. ومن سيرته، التي كتبها السيد رضا فضل الله المتوفى في العام 1917، أن شرارة «تمكن من حفظ القرآن الكريم في عامه الخامس خلال فترة لم تتجاوز الخمسة أشهر، قبل أن ينتقل إلى النجف الأشرف، حيث التحق بالمدرسة الدينية. وتتلمذ على أيدي أشهر العلماء والفقهاء في ذلك الزمن. وقد برع في العـــديد من العلوم. وله منظومة شعـــرية في الأصول تتألف من 1680 بيتاً، كما له منظومـــة في المــواريث، وكان قد كتب في الفقه أيام دراســـته على الشــيخ الكاظمي».

وأثناء وجوده في النجف، ألم به مرض نتج منه سعال شديد وبحة في صوته (يقال إنه السل)، فأشار عليه الأطباء بالمعالجة أو تغيير الهواء والعودة إلى جبل عامل، فعاد سنة 1298 هجرية. وبعد عودته، عمل على تدريس العلوم الشرعية، حيث أنشأ مدرسة دينية في بنت جبيل، انتقل إليها طلاب مدرسة حناويه، وبقي يدرِّس فيها ست سنين حتى وفاته. وعمل على محاربة بعض العادات والتقاليد. كما عمل على نشر وإقامة مجالس العزاء، مدخلاً بعض التحسينات، ومقتبسا من العادات العراقية، ومستفيدا من كتاب شارك في تأليفه مجموعة خطباء من العراق وهو «كتاب السفينة»، فنسخ طلابه منه نسخاً كثيرة، وتداولوها. كما عمل على تهذيب الأدب العاملي، ونشره من خلال إحياء المجالس الأدبية والشعرية.

اجتماعيا، أدخل إلى جبل عامل عادة شرب الشاي باستعمال إبريقين، (وفقاً لتقنية السماور الروسي)، التي كان قد أخذها من أوساط العلماء النجفيين. كما نجح في إرساء عادة إقامة الذكرى الأسبوعية للمتوفين، إضافة إلى مجالس الفاتحة عن أرواحهم. إلا إن أهم ما اضافه شرارة خلال حياته القصيرة، هو إسهامه إلى حد بعيد في تجديداته في جبل عامل، من الطرق والممارسات النجفية، بما يشبه قليلاً حالة تقليد أبناء المحافظات لما يجري في العاصمة. وكان هدفه تنظيم الحياة الدينية العاملية على صورة ما كان يقوم به كبار المجتهدين في المدن المقدسة. وتمكن شرارة من خلق تصوّر شامل للإصلاح الديني، وكان ينوي في الوقت نفسه تحسين الحياة الأدبية إلى جانب الممارسات الطقسية والتربية الدينية.

ولعل شهادة السيد محسن الامين به هي أبلغ تعبير عن الأثر الذي تركه شرارة في مختلف نواحي الحياة لدى أهالي جبل عامل وســـكانه. ويقول عن ذلك النائب حسن فضل الله: «إن المدرسة أدت دوراً نهضوياً على مستوى جبل عامل وبلاد الشام، على الرغم من قصر مدتها، ما بين تأسيــسها ووفاة صاحبها، إلا أن شهرتها عمّت وتجاوزت الأرجاء العاملية، فاستفاد منها معظم علماء تلك المرحلة. وقد أدخل اليها الشيخ منهجا جديدا في التدريس»، لافتاً إلى سعي شرارة إلى «تعزيز أواصر الوحـــدة الإسلامية في مرحلة تاريخية، كانت تشهد تحولات كبيرة مع تضعضع الدولة العثمانية، وتفتت أواصرها، وصولاً إلى استنهاض الحالة العامة من خلال صِلاته بعلماء عصره.

عدد القرآت 1888

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

جميع الحقوق محفوظة لدار الأمير © 2008